اخر الاخبار

الثلاثاء، 17 مايو 2022

ماهو الـ NFT - NFTs ؟ كيف تعمل؟ وكيف تنشأ وتباع؟

أصبحت الأخبار عن ما يطلق عليه باسم NFT أو NFTS من أكثر الأخبار إنتشارا خلال الفترة الأخيرة، بحيث يظهر كل فترة زمنية خبرا عن بيع الصور أو مقاطع موسيقية أو حتى تغريدة على تويتر بمبالغ طائلة والتي تصل إلى ملايين الدولارات،و لكن رغم ذلك لا يزال الكثيريين لا يفهمون مصطلح NFط  بعيدا عن ارتباطه بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة.


- ما هي الـ NFT ؟ 

و NFT هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال، ولكن اتضح أن كلمة "غير قابلة للاستبدال" غامضة بعض الشيء،فهذا يعني أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، مبهمة بعض الشيء، بحيث أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، على سبيل المثال على سبيل المثال، يمكن تبادل العملات الرقمية مثل Bitcoin  ، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.

وبينما تمنح الـ NFT لشخص إثبات ملكية أصل رقمي ( مقطع فيديو أو رسم أو صورة أو تغريدة أو مقطع موسيقي، حتى يتمكنوا من تحقيق الدخل من الملكية  أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظرا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو على سبيل المثال وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.

للتوضيح، يمكن مقارنة الـ NFT بلوحة الموناليزا، بحيت ستطيع أي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة اللوحة وحتى التقاط صورة لها، لكن لا يستظيع أن يأتي بها إلى المنزل لكونه لا يملكها، لكن اللوحة المعلقة على الحائط في منزلك تشبه لوحة NFT لأنها كلها لك وأنت تقرر ما تريد القيام به بها. 


-الفرق بين الرموز القابلة للاستبدال والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTS)؟


 إن جميع  العملات الرقمية أو العملات المشفرة، مثل Bitcoin و Ethereum و Doge وغيرها من الرموز المميزة القابلة للتبادل،  يمكنك استبدال كل عملة بعملة  تشبه الأخرى ، لإن كلتاهما لهما نفس القيمة تماما،، ولكن بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال NFT، يتم اعتبارها شكل من أشكال الأصول الرقمية لأنه لا ينعكس عملة مشفرة ذات قيمة نقدية، فإن كل NFT يملك تقييما فريدا لا يمكن استبداله بآخر، حيث لا يمكن على سبيل المثال استبدال منزل بمنزل آخر في نفس الشارع لكونه لديه نفس المساحة ونفس عدد الغرف.

       كيف تعمل NFTS ؟

تعتمد الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs على تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها العملات الرقمية، وتحديدا على نفس تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها عملة ايثيريوم Ethereum blockchain، حيث يمكن للتقنية تخزين معلومات إضافية تجعلها تعمل بطريقة مختلفة عن عملة ايثيريوم نفسها، ويمكن لتقنيات البلوكشين الأخرى أيضا توفير إصدارات خاصة من تقنياتها تدعم NFT أيضا.

 

 - كيف تتحقق من أصالة NFT الخاص بك؟

 نظرا لاعتمادها على تقنية بلوكشين blockchain، فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من صحتها وأصالتها، حيث تسجل التقنية التاريخ الكامل لجميع مالكيها، ويرى البعض أن NFTs بمثابة عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة.

  

 - ما هي أشكال NFT التي يمكن بيعها للآخرين؟

باختصار، يمكن بيع أي أصل رقمي أو ملف رقمي أو بيعه على أنه NFT، بما في ذلك الرسومات والموسيقى ومقاطع الفيديو وصور GIF المتحركة وأي تنسيق رقمي آخر، ولكن الآن معظم الرموز التي لا يمكن الاستغناء عنها مرتبطة بالفن الرقمي، مثل الإعجاب بالتغريدات على Twitter، جاك دورسي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لدى Twitter تغريدة تسمى NFT تبيع ما يقرب من 3 ملايين دولار.

يمكن أيضًا أن تكون NFTs ميمات أو رسوم كاريكاتورية، حيث تم بيع ميم "Doge" الذي يصور Shiba Inu الكلب بحوالي 4 ملايين دولار كأصل NFT أو أصل رقمي غير قابل للاستبدال في أوائل عام 2021، وهو ما ألهم عملة Dogecoin الرقمية.

- كيفية إنشاء رموز NFT غير قابلة للاستبدال ؟

يمكن لأي أصل رقمي أو ملف رقمي باختصار أن يكون أو يباع كـ NFTs، بما في ذلك الرسومات والموسيقى ومقاطع الفيديو والصور المتحركة Gifs وأي نسق رقمي آخر، لكن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال الآن متعلقة بالفن الرقمي، كما يمكن أن تكون تغريدة على تويتر، حيث باع جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر إحدى تغريداته كـ NFT مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار أمريكي. 

بمجرد أن يختار المستخدم ما تريد بيعه، فأنت بحاجة إلى معرفة تقنية blockchain التي تريد استخدامها، أو فقط العملة الرقمية التي تريد ربطها بـ NFT، Ethereum هي العملة المشفرة الأكثر استخدامًا لمنصات NFT، وقد يحتاج المستخدم بعض الأثير أو إيثريوم لبدء NFT هو نفسه موجود في متجر يتقاضى رسومًا، بالإضافة إلى منصة OpenSea مفتوحة المصدر، والتي توفر العملية مجانًا، لكن المستخدم لا يزال بحاجة إلى محفظة رقمية لإنشاء حساب والتسجيل، وبعد تسجيل أي منصة تداول غير - الرموز المميزة أو الأصول الرقمية NFTS، ما عليك سوى تحميل الملف رقم واكتب بعض التفاصيل.

أطلق مشاهير مثل سنوب دوج وباريس هيلتون وحتى إدوارد سنودن NFTs.







ليست هناك تعليقات:

Adbox